اما اذا كانت المواد المتواجدة في السيرم لا تتداخل بلونها وانما بتفاعلها وانتاجها لمواد جديدة تشارك المادة تحت القياس في الامتصاص لطيف الضوء ، فلا يمكننا استخدام السامبل بلانك حتى وان فصلنا المحلول الى محلولين، وانما نستخدم ما يُعرف بالـ
Selected Time Windows for Rate Reactions
🔺🔻 مثال على ذلك فحص الكرياتينين..
👈 نرجو مزيداً من التوضيح لهذه النقطة دكتور ولك جزيل الشكر؟
نعم... في فحص الكرياتينين وبإستخدام طريقة جاف هناك مواد في السيرم غير الكرياتينين كالـ اسيتواسيتات وبعض البروتينات تتفاعل عند وجودها بمحلول الكرياتينين وتعطي لوناً مشابهاً للون الذي يعطيه الكرياتنين فتزيد الامتصاصية الكلية للتيست.

🔆وللتوضيح اكثر:
تخيل اذا فحصت الكرياتينين كما في طريقة البليروبين حتى وان تم فصل المحلول الى محلولين:
👈 ستستخدم تيوب به احد المحلولين كـ بلانك وَ ستستخدم تيوب اخر به خليط من المحلولين كـ تيست.
في تيوب البلانك لا يحدُثُ اي تفاعل، لا للمواد المتداخلة ولا للكرياتنين، بينما سيحدث في تيوب التيست تفاعل للكرياتنين والمواد المتداخله وستُنتج كلٌ منهما لوناً كونهما متواجدتين في خليط متكامل من المحلول ( خليط من الفعّال وغير الفعّال).
👈 فكيف سيتم التخلص من امتصاصية اللون الزائد الذي انتجته المواد المتداخلة في تيوب التيست اذا لم يكن بمقدور هذه المواد المتداخلة انتاج لوناً مثله في تيوب البلانك .
🔆*ملاحظة: في فحص البليروبين كان لون المواد المتداخلة موجود في تيوب البلانك وتيوب التيست.
🔺🔻اذاً كيف سيتم التخلص من الامتصاصية الزائدة التي تتكون في تيوب التيست ولا تتكون في تيوب البلانك؟
👈هنا يتم استخدام ما يعرف بالـ
Selected Time Windows for Rate Reactions
👈يتم اضافة مواد تغيّر من صفات المحلول وتؤثر على سرعة التفاعل. ففي محلول الكرياتنين وعند زيادة قاعدية المحلول فإن الاسيتواسيتات المُتداخل يتفاعل بسرعة كبيرة في حدود العشرين الثانية الاولى، وسرعة تفاعل البروتينات المتداخلة تكون بطيئة وتبدأ بالتفاعل من بعد دقيقة - دقيقتين، بينما يبدأ وينتهي تفاعل الكرياتنين مابينهما. فتتم قراءة الامتصاصية عند نقطتين: ما بعد انتهاء تفاعل الاسيتواسيتات وقبل تفاعل البروتينات المتداخلة.
👈فتكون القراءة الاولى بعد نصف دقيقة تقريبا ( امتصاصية الاسيتواسيتات )
👈والقراءة الثانية بعد دقيقة ونصف ( مجموع امتصاصية الكرياتنين و الاسيتواسيتات في القراءة الاولى )، بعده يتم طرح القراءة الاولى من القراءة الثانية لنحصل على قراءة الكرياتنين.
🔆لاحظ:
انه سيتم استبعاد اغلب - وليس كل - الامتصاصية التي حدثت في الثوان الاخيرة والناتجة من تداخل المواد البروتينية؛ لأن البروتينات يختلف بداية تفاعلها فجزء منها ما بعد الدقيقة الاولى واغلبها ما بعد الدقيقة الثانية بمعنى ان جزء بسيط منها يبدأ تفاعلها قبل انتهاء تفاعل الكرياتنين لكنها بسيطة ولا تؤثر كثيراً..
👈بينما تداخل الاسيتواسيتات يُستبعد تماماً لانه يحدث في العشرين الثانية الاولى ونحن نبدأ القراءات بعد 30 ثانية.

لمزيد من المعلومات عن الكرياتنين وطرق قياسه المختلفة يرجى الرجوع الى منشور سابق على هذه القناة او الضغط ع الرابط ادناه👇
https://www.tg-me.com/Biochem_Lab/87
📌Types of Urine Specimen:
==============
1️⃣ Random Specimen
2️⃣ First Morning Specimen
3️⃣ Fasting (Second Morning) Specimen
4️⃣ 2-Hour Postprandial Specimen
5️⃣ 24-Hour Urine Specimen
6️⃣ Catheterized Urine Specimen
7️⃣ Midstream Clean-Catch Specimen
8⃣ Suprapubic Aspiration
9⃣ Drug Urine Specimen Collection

=====================
1️⃣ Random Specimen:
—-------------------------------------
📍- عينة عشوائية غير مركّزة يتم تجميعها في أي وقت.
📍- تستخدم لإجراء الفحوصات الروتينية.
📍- قد تعطي نتائج خاطئة لبعض الفحوصات بسبب كونها عينة مخففة او بسبب تناول المريض لأنواع من الأغذية او قيامه بنشاط بدني قبل تجميعها.


2️⃣ First Morning Specimen:
—------------------------------------
Concentrated specimen used for routine screening.
📍- عينة مركّزة يتم تجميعها مباشرة بعد النهوض من النوم.
📍- تستخدم لإجراء الفحوصات الروتينية على المواد التي قد لا يمكن اكتشافها في عينة البول العشوائية.



3️⃣ Fasting (Second Morning) Specimen:
—------------------------------------
the second voided specimen of the morning following a fasting period.
📍- تختلف عن العينة الصباحية الأولى
First Morning Specimen
بكونها عينة التبول الثانية بعد فترة صيام، بمعنى انه بعد النهوض من النوم يتم افراغ المثانة الى المرحاض ومن ثم الانتظار حتى يتجمع البول مرة أخرى في المثانة وافراغه الى علبة الفحص دون ان يتناول المريض أي أغذية منذُ نهوضه من النوم.
📍- فائدة هذه العينة هو: انها لا تحتوي على أي بقايا ايضية ناتجة من تناول المريض للاكل قبل صيامه، فالبقايا الايضية التي نتجت اثناء النوم وتجمعت مع البول في المثانة قد تم افراغها في المرحاض في عملية التبول الأولى قبل جمع هذه العينة.
📍- تستخدم هذه العينة لمراقبة سكر البول.

4⃣ 2-Hour Postprandial Urine Specimen:
---------------------------------
It is voided shortly before consuming a routine meal and to collect a specimen 2 hours after eating.
The specimen is tested for glucose, and the results are used primarily for monitoring insulin therapy in persons with diabetes mellitus.

https://www.tg-me.com/joinchat-AAAAAECuqoTkgQkHpiHlGA
Types of Urine Specimen: Continued

5⃣ 24-Hour Urine Specimen:
--------------------------------
Collected over a period of 24-hours for creatinine clearance or for quantifying other analytes, including Na+ and K+.

🔻عينات البول 24 ساعة يتم طلبها غالباً لإجراء الفحوصات على المواد التي يختلف تركيز افرازها في البول خلال ساعات اليوم او يختلف بنشاط اوخمول الشخص. فيتم قياس كل ما افرز من هذه المادة طوال اليوم.

🔻اما اذا كان تركيز المادة المراد قياسه لا يختلف إخراجه مع البول طوال ساعات اليوم بمعنى ان يكون التركيز ثابت - نوعاً ما - في أي وقت من اليوم فيتم طلب عينة عشوائية او يتم طلب عينة صباحية اذا كان التركيز قليل ويمكن ان يعطي نتيجة سلبية خاطئة في العينة العشوائية المخففة.

👌ماهي الطريقة الصحيحة لتجميع عينة بول 24 ساعة؟
=====================
🔻يحدد المريض وقتاً معيناً ولنفترضه الساعة الثامنة صباحاً. عندما تدق الساعة الثامنة صباحاً تماماً يجب افراغ المثانة تماماً في المرحاض ( وليس في قارورة التجميع ) حتى وان كان ما بالمثانة عبارة عن قطرات معدودة. ويتم بعدها تجميع ما يتكون من بول في المثانة داخل قارورة التجميع حتى اليوم التالي، أي انه عندما تدق الساعة الثامنة صباحا في اليوم التالي يتم افراغ المثانة تماماً الى داخل قارورة التجميع حتى وان كان قد افرغ المثانة قبل الثامنة بخمس دقائق وحتى وان كانت عبارة عن قطرات معدودة.
فالمريض يبدأ في الثامنة تماما من اليوم الاول بإفراغ المثانة ( في المرحاض ) وينتهي في الثامنة تماماً في اليوم الثاني بإفراغ المثانة ( في قارورة التجميع ).

👌كيف يتم حفظ عينة البول المجمعة لـ 24 ساعة ؟

خلال فترة التجميع ( 24 ساعة ) يجب حفظ قارورة التجميع بالشكل الصحيح.
🔻بعض المواد في عينة البول لا تحتاج مواد حافظة، ويكفي وضعها بالثلاجة طوال فترة التجميع بمعنى ان لا تخرج القارورة من الثلاجة الا عندما يريد المريض إضافة ما تجمع من بول في مثانته اليها، ومن ثم يعيدها الى الثلاجة مرة اخرى وهكذا طوال اليوم: يخرجها كل ما أراد إضافة بول ويعيدها مرة اخرى الى الثلاجة.
🔻وبعض المواد في عينة البول تحتاج إضافة مواد حافظة الى قارورة التجميع تقيها من:
1⃣ التغيير الذي قد يحصل بسبب استهلاكها من قِبَل الخلايا او البكتريا المتواجدة في البول.
2⃣ او التحطم الذي قد يحصل لها بسبب التغير في الوسط ( في الاس الهيدروجيني غالباً ) الناتج بسبب ايض الخلايا او البكتريا المتواجدة في البول.

🔻كما ان المواد الحافظة ايضاً - بالإضافة الى تثبيطها للايض الخلوي او البكتيري – مهمة لجعل الوسط اكثر حامضية او اكثر قاعدية لأن بعض المواد التي يتم قياس تراكيزها في البول تكون اكثر استقراراً لمدة اطول في الوسط الحامضي ( فيضاف حمض معين كمادة حافظة )، والبعض الاخر منها تكون اكثر استقراراً في الوسط القاعدي ( فتضاف قاعدة معينة كمادة حافظة ).

https://www.tg-me.com/joinchat-AAAAAECuqoTkgQkHpiHlGA
اسماء الفحوصات في عينة البول التي يتطلب والتي لا يتطلب لها مواد حافظة مع اسم المادة الحافظة ..👇
Types of Urine Specimen: Continued

في الصورة ادناه:
امثلة للتغييرات التي تحصل لعينة البول المجمعة 24 ساعة ( اوالمتأخرة ) والتي لم تُحفظ بالشكل الصحيح او التي لم يُضف اليها مواد حافظة في حال كان من الظروري اضافتها..
مع ملاحظة ان التغير في الاس الهيدرجيني بسبب البكتيريا قد يقل او يزيد. فقد تزداد الحامضية او تزداد القاعدية إعتماداً على نوع البكتيريا المتواجدة. اذا كانت البكتيريا المتواجدة من النوع الذي يفرز انزيم اليورياز فستزيد القاعدية بسبب انتاج الامونيا من اليوريا بفعل الانزيم المفرز، واذا كانت البكتيريا المتواجدة من النوع الذي لا يفرز انزيم اليورياز فستزيد الحامضية بسبب استهلاك هذه البكتيريا للسكر وإنتاج اللاكتيك اسيد الذي يزيد من حامضية الوسط.
Types of Urine Specimen: Continued

6⃣ Catheterized Urine Specimen:
================
This specimen is collected under sterile conditions by passing a (catheter) through the urethra into the bladder.
◾️ تستخدم عينة البول المجمعة بواسطة القسطرة غالباً:
🔻في التزريع البكتيري لإنها تكون معقمة ( عينة البول المأخوذة من المثانة وبأي طريقة كانت ليست معقمة 100% ولكنها اكثر تعقيما من العينات الأخرى ).
🔻كما تستخدم طريقة القسطرة لمعرفة وظيفة كلية معينة ( الكلية اليمنى او اليسرى ) بإدخال قسطرة واخذ عينة من كل كلية على حدة.

7⃣ Midstream Clean-Catch Specimen:
=====================
🔻طريقة بديله لطريقة القسطرة تستخدم للتزريع البكتيري ولو انها ليست معقمة تماماً مثلها ولكنها افضل من العينات الأخرى كالعينة العشوائية او الصباحية.

🔻يتم اولاً افراغ كمية من البول في المرحاض ومن ثم تجمع كمية كافية داخل علبة الفحص والكمية الأخيرة اللخيرة من البول الى المرحاض. أي انّ ما تم جمعه داخل العلبة هو من وسط البول فقط، وكأنك جزأت البول الى ثلاثة اثلاث... الثلث الأول الى المرحاض والثلث الثاني الى العلبة والثلث الثالث الى المرحاض.

8⃣ Suprapubic Aspiration:
===================
🔻Occasionally urine may be collected by external introduction of a needle through the abdomen into the bladder. Because the bladder is sterile under normal conditions, suprapubic aspiration provides a sample for bacterial culture that is completely free of extraneous contamination. The specimen can also be used for cytologic examination.

https://www.tg-me.com/joinchat-AAAAAECuqoTkgQkHpiHlGA
Types of Urine Specimen: Continued
===================
9⃣ Drug Urine Specimen Collection:
⛔️ يجب توخي الحيطة والحذر عند فحص الادوية في عينات البول، فلا تستقبل أية عينة وتفحصها دون ان تكون واثقاً - وفي ما لا يدع مجالاً للشك - من انّ هذه العينة: هي فعلاً للشخص المطلوب له اجراء هذا الفحص. فقد يغش الشخص العينة بعينة ليست له او يضيف لها ما يخفف او يغيّر من تركيزها وخاصةً اذا ما تعلق الامر بتعاطي الشخص لنوع من الادوية او المخدرات أدى به الى ارتكاب قضية جنائية او بوليسية.

⛔️ وهناك بروتوكول وخطوات تجميع معيارية يتم اتباعها عند تجميع عينة البول لغرض فحص الادوية. من هذه الخطوات مثلا:
-☑️منع أي مصدر للماء في الحمام بأن يتم اغلاق حنفيات الماء وهز الحنفية حتي تخرج كل ما يتبقى بها من قطرات؛ لكي لا يضيف المريض كمية من الماء داخل علبة الفحص تؤدي الى تخفيفها. ويمكن إضافة صبغات للماء حتى يتم اكتشاف اذا ما أضيفت كمية منه الى العلبة.

-☑️يتم التأكد من درجة حرارة البول الطبيعية داخل العلبة ( يجب ان تكون 32.5 – 37.7 C ) للتأكد من انها لنفس الشخص الذي دخل الحمام ولم يغش بعينة اخرى لشخص آخر جاء بها معه مسبقاً وقد تغيرت درجة حرارتها.
وعادة تتغير درجة حرارة البول بعد 4 دقائق من الجمع لذلك يُكلّف شخص من طاقم المختبر بالوقوف امام الحمّام ليستلم العينة فور خروج المريض وايصالها الى المختبر في خلال هذه المدة وإلا فإنه يتم يتم طلب عينة أخرى.

-☑️في بعض الحالات يتم ادخال شخص اخر موثوق ( ومن نفس الجنس ) مع المريض الى الحمام يشاهده وهو يجمع العينة فيأخذها منه ويوصلها الى المختبر في ظرف 4 دقائق.

https://www.tg-me.com/joinchat-AAAAAECuqoTkgQkHpiHlGA
🍃🍂🌺🍃🍂🌺🍃🍂🌺
🍃🍂🌺🍃🍂🌺
🍂🌺🍂
🌺 Is the bladder 100% sterile?:
================

🔰The bladder was not originally tested because:
1️⃣ It was considered to be sterile and there were complexities regarding sample collection.
2️⃣ Culture techniques were developed for fast growing aerobic uropathogens.

Over the last couple years it has shown that a urinary microbiome exists and for most individuals it plays a protective role.
◎●━ @Biochem_Lab ━●◎•

🔰It was noticed that patients with UTI symptoms, but negative standard urine cultures, contained slow growing organisms that required different growth conditions than those in standard method.

🔰Later, An enhanced quantitative urine culture (EQUC) protocol was developed.
🔰Unlike the standard urine culture protocol, which plates 1μl urine on blood and MacConkey agar with incubation in air for 24 hours, EQUC plates a greater amount of urine (100μl) on a variety of media with incubation under diverse atmospheric conditions for 48 hours.

The development of EQUC and other enhanced culture protocols showed that
The bladder is not 100% sterile.

https://www.tg-me.com/joinchat-AAAAAECuqoTkgQkHpiHlGA
Ca / Creatinine clearance ratio:
===================
🔰تطرقنا في منشور سابق حول توزيع واهمية كالسيوم الدم بالنسبة للجسم، وان الخلل في تركيزه – زيادة او نقصان – قد يؤدي الى عواقب وخيمة لا تُحمد عقباها..
🔰واليوم سنتطرق الى حالتين من حالات اضطراب الكالسيوم يجب التفريق بينهما وبشدة؛ بسبب الاختلاف الكبير جداً في علاج كلٍ منهما.

1️⃣الحالة الأولى تسمى:
Familial Hypocalciuric Hypercalcemia ( FHH )

🔘وهي بسبب طفرة في المستقبلات المتحسسة للكالسيوم و تتميز بإرتفاع في كالسيوم الدم.
🔘تعتبر لا مرضية ولا يلزمها علاج.

2️⃣والحالة الثانية تسمى:
Primary Hyperarathyroidism ( PHP )
🔘وهي بسبب مرض في الغدة الجاردرقية كورم يؤدي الى افراز هرمون الغدة PTH.
🔘ايضاً تتميز بإرتفاع في كالسيوم الدم، لكنها تختلف عن الحالة الاولى بكونها حالة مرضية وتتطلب تدخل جراحي لشفاء المريض.

⛔️بسبب هذا الاختلاف الكبير جداً بين الحالتين من ناحية العلاج؛ وجب التفريق بينهما حتى لا يخضع المريض لعملية جراحية تُستأصل فيها غدته الجاردرقية في الوقت الذي تكون فيه سليمة.
◎●━ @Biochem_Lab ━●◎•

⛔️تتشابه الحالتان بإرتفاع تركيز كالسيوم الدم لكنهما تختلفان من ناحية تركيز كالسيوم البول.. ففي الحالة الاولى يكون تركيز كالسيوم البول ناقصاً بينما يكون مرتفعاً في الحالة الثانية.

🔰للتفريق بين الحالتين يتم فحص تركيز الكالسيوم في البول لعينة مجمعة 24 ساعة.
Ca urine,24 hour collection
لكن في هذا الفحص، وكما هو حاصل مع كثير من الفحوصات التي تُجرى على عينات البول المجمعة ليوم كامل، هناك أخطاء كثيرة قد تحصل فتحيد نتيجة الفحص عن قيمتها الحقيقية ومن اهم الاسباب:
حصول تخفيف او تركيز لعينة البول بسبب تعاطي من عدم - او قلة - تعاطي المريض للسوائل خلال اليوم الذي يجمع فيه العينة. فمثلاً:
قد تحصل على نتيجة مرتفعة في اليوم الأول وعند طلبك من المريض تجميع عينة اخرى لتتأكد من النتيجة قد تحصل على نتيجة اقل من النتيجة السابقة؛ لأن المريض في المرة الأولى لم يتعاطى سوائل بالقدر المناسب فتركزت العينة وفي اليوم الثاني اكثر من السوائل فتخففت العينة.

🔰في كثير من الفحوصات التي تجرى على عينة البول المجمعة يتم ادراج فحص كرياتنين البول لتصحيح التركيز او التخفيف الحاصل لعينة البول ، ومن ثم إيجاد النسبة بين الكرياتينين وبين ما تود فحصه. وفي حالتنا هنا يكون اسم الفحص:
Ca / Creatinine clearance ratio

نستخدم هذا الفحص للتفريق بين الحالتين:

Familial Hypocalciuric Hypercalcemia ( FHH )

Primary hyperparathyroidism ( PHP )

https://www.tg-me.com/joinchat-AAAAAECuqoTkgQkHpiHlGA
Ca / Creatinine clearance ratio ( CCCR ):
===================
🔰اهمية هذا الفحص تكمن في التفريق بين الحالتين:
1️⃣Familial Hypocalciuric Hypercalcemia ( FHH )
2️⃣Primary hyperparathyroidism ( PHP or PHPT )
والذي يرتفع في كليهما تركيز كالسيوم الدم، بينما يقل تركيز كالسيوم البول ( في الحالة الأولى ) ويكون مرتفعاً ( في الحالة الثانية ). 👌والسبب في أهمية التفريق بين الحالتين كما ذكرنا في المنشور السابق هو: انّ الحالة الأولى لا تتطلب معالجة المريض لان الارتفاع الحاصل لديه يعتبر فسيولوجياً طبيعياً له، بينما تتطلب الحالة الثانية تدخل جراحي لإستأصال الغدة الجاردرقية او الجزء المتضرر منها.

🔰المحاليل المستخدمة لفحص كالسيوم وكرياتنين البول هي نفسها المحاليل المستخدمة لفحص كالسيوم وكرياتنين السيرم، مع مراعاة اذا كان هناك اختلاف في طريقة فحص السيرم عن البول.. فمثلاً في فحص كرياتنين السيرم لا لا نحتاج الى تخفيف مسبق للسيرم كما يحدث مع عينة البول..
انظر لطريقة الاجراء بالورقة المرفقة مع المحلول..

🔰بعد تجميع عينة البول و إيجاد تركيز الكالسيوم والكرياتنين في البول يتم إيجاد النسبة بينهما حسب القانون التالي:
CCCR =
U.Ca (mg/dl) x S.Cr (mg/dl) /
S.Ca ( mg/dl ) x U.Cr ( mg/dl )
مثال:
U. Ca=12
S. Ca = 12
U. Cr = 69.78
S. Cr= 1.46
النتيجة (النسبة) = 0.02
INTERPRETATION*:
==============
CCCR < 0.01 suggest FHH
CCCR > 0.02 suggest PHP.
Despite this, CCCR is used in conjunction with clinical features and genetic testing when required to distinguish between FHH and PHP.

https://www.tg-me.com/joinchat-AAAAAECuqoTkgQkHpiHlGA
🍃🍂🌺🍃🍂🌺🍃🍂🌺
🍃🍂🌺🍃🍂🌺
🍂🌺🍂Hematocrit-Anticoagulant Adjustments:
===============
⛔️موضوع هذا المنشور مهم جداً يغفل عنه الكثير منا...

🔰كمية الدم التي يتم اضافتها الى مانع التجلط ( السترات ) عند فحص التجلط كالـ PT , aPTT
هي 1:9 ( واحد حجم سترات الى تسعة حجم دم كلي ).
هذه الكمية من السترات مناسبة لكمية البلازما التي ستنفصل من دم الاشخاص طبيعيي الهيماتوكريت.
مثلاً:
200 ميكرون (0.2 مل) سترات : 1800 ميكرون ( 1.8 مل ) دم.
300 ميكرون سترات : 2700 ميكرون ( 2.7مل ) دم.
500 ميكرون سترات : 4500 ميكرون ( 4.5 مل ) دم.... وهكذا.

🔰في الأشخاص ذوي الهيموجلوبين الزائد ( ذوي الهيماتوكريت الأكبر من 55% ) تكون كمية البلازما المفصولة قليلة وبالتالي لا يكون هناك تناسب بينها وبين كمية السترات فيزيد زمن التجلط بشكل خاطئ. ولحل هذه المشكلة يجب تصحيح كمية السترات في الأشخاص ذوي الهيماتوكريت المرتفع حسب المعادلة في الاسفل..👇👇

🔰لماذا هذه النسبة بين السترات والدم؟؟ وماذا يحدث اذا زاد او نقص احدهما؟؟
هذه الكمية من السترات ( واحد حجم ) كافية للارتباط بالكالسيوم وايقاف نشاط عوامل التجلط الموجودة في بلازما الدم المسحوب( كل جزيئ سترات يرتبط مع ثلاثة جزيئات كالسيوم ).
🔸اذا زادت كمية السترات عن كمية الدم فإن جزيئات من السترات ستبقى حرة، وعند اجراء الفحص بإضافة المحلول الى عينة البلازما (المحلول يحتوي على كالسيوم ) فإن جزيئات الكالسيوم، والتي يفترض بها ان ترتبط مع عوامل التجلط وتنشطها ليبدأ احتساب زمن التجلط، سترتبط جزيئات منها مع جزيئات السترات الحرة فتبطؤ عملية التجلط ويكون بذلك زمن التجلط مرتفعاً.

🔸واذا نقصت كمية السترات عن كمية الدم فإنها لا تستطيع ربط جميع جزيئات الكالسيوم المتواجد في البلازما فتضل جزيئات من الكالسيوم حرة وترتبط الى جزيئات من عوامل التجلط فتبدأ عملية تجلط بطيئة قبل ان يُضاف محلول الفحص. ويكون بذلك زمن التجلط اسرع عند إضافة المحلول – أي انّ زمن التجلط سيكون ناقصاً.

🔰معادلة تصحيح نسبة السترات الى الدم:
C = (0.00185)(100-HCT)(VBlood)
Where:
C: is the volume of citrate remaining in the tube;
HCT: is the hematocrit of the patient;
V: is the volume of blood to be added.
0.00185: is constant (taking into account the citrate volume, blood volume and
citrate concentration).
☑️مثال:
اذا كان لدينا تيوب فيه 300 ( 0.3 مل ) ميكرون سترات فإنه للشخص الطبيعي سيتم إضافة ( 2.7 مل ) دم الى هذا التيوب، لكن كم سنضيف دم اذا كان هيماتوكريت الشخص 60% ؟

C = (0.00185)(100-60)(2.7mL)
C = 0.2 mL

اذاً ستكون كمية السترات 200 ميكرون بدلاً من 300، أي اننا سنأخذ 100 ميكرون سترات من التيوب ونتخلص منها.

🔰تكون كمية السترات زائدة في حالة:
أضيفت كمية اكبر من واحد حجم او في حالة كانت كمية السترات صحيحة لكن كمية الدم هي الاقل من تسعة حجم.
🔰تكون كمية السترات ناقصة في حالة:
أضيفت كمية اقل من واحد حجم او في حالة كانت كمية السترات صحيحة لكن كمية الدم اكبر من تسعة حجم.
🔰لا حاجة للتصحيح اذا كان الهيماتوكريت ناقصاً عن المعدل الطبيعي ولكن يجب التأكد من عدم وجود خثرات في البلازما بعد الفصل.
🌺 ◎●━ @Biochem_Lab ━●◎•
🍂🌺🍂
🍃🍂🌺🍃🍂🌺
🍃🍂🌺🍃🍂🌺🍃🍂🌺
https://www.tg-me.com/joinchat-AAAAAECuqoTkgQkHpiHlGA
Oxford Desk Reference Endocrinology 1st edition.pdf
19.6 MB
#Biochemestry
#LabMed2016
💥Oxford Desk Reference Endocrinology 1st Edition💥

┏━━━━━━━┓
@Biochem_Lab
┗━━━📙━━━━┛
Practical Clinical Endocrinology_Peter Igaz-2021.pdf
18.3 MB
#Biochemestry
#LabMed2016
💥Practical Clinical Endocrinology by Peter Igaz (2021)💥

┏━━━━━━━┓
@Biochem_Lab
┗━━━📙━━━━┛
Endocrinology Pocket Guide-Full illustrated.pdf
9.7 MB
#Biochemestry
#LabMed2016

💥Endocrinology Pocket Guide-Full illustrated💥
┏━━━━━━━┓
@Biochem_Lab
┗━━━📙━━━━┛
💎 المسابقة الرمضانيةالثالثة3️⃣لقناة الطب المخبري .
😀 برعاية #علاء_للتقنية📲 Alaa_Tech#📱

🔖 شروط المسابقة :
🔠الانضمام للقناة على تليجرام ومتابعة الصفحة عالفيسبوك .
🔠 الإجابة بالشكل الصحيح في منتدى الطب المخبري على تليجرام دون تكرار او تعديل .
🔠عمل منشن لــ3 اصدقاء والاعجاب ومشاركة المنشور .

📝مــلاحظات مهمــة :
😀الأسماء المستعارة غير مقبول أجوبتها🗂  .
😀صاحب اول إجابة صحيحة ومكتملة هو الفائز الاول بمبلغ 12💲💰 (12000ريال)، والفائز الثاني والثالث باقة مزايا مكس شهرية .
😀تبدأ المسابقة الساعة10:00م وتنتهي في منتصف الليل00:00 .
😀سيتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة قبل بدء مسابقة اليوم التالي .

رابط الصفحة عالفيسبوك🗂💎💎
https://m.facebook.com/LabMed2016
القناة على تليجرام🗂 💎💎
https://www.tg-me.com/LabMed2016
#⃣ لدخول منتدى الطب المخبري 💎💎
https://www.tg-me.com/+PqRM9XNLMBNAS6YO
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
2024/07/22 10:08:01
Back to Top
HTML Embed Code: