Telegram Web Link
خواطر سودانية
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
خواطر سودانية
قيود

وخلف الأبواب المغلقة، تتعالى أصوات عقلي وهي تهمس:
ماذا لو لم يُغلق الباب؟
ماذا لو تُرك مفتوحًا؟
ماذا لو لم يُغلق من الأساس؟
ماذا لو خرجتُ...؟

أفكار تدور في رأسي، وحديث لا يصمت، وكأن الأرض توشك أن تنطبق على السماء.
أقول لنفسي: اخرجي، تحرّري من هذه القيود، اركضي حيث تريدين... حيث الهواء، حيث الثقة، حيث الأمان.
أهذا كثير عليّ؟

لو أنني خرجت، وفعلت ما يخشونه...
هل كانوا سيشعرون بي؟
أم سيتقمصون دور الطهر وكأن أحدًا منهم لم يخطئ يومًا؟

أم سيهاجمون، يضربون، يقتلون دون رحمة، تحت مسمى الشرف وجلب العار؟
لو أنني ارتكبت ما يخيفهم، هذا الهوس الذي يكبلني، يقتل طموحي، يجعلني أكرههم، أنفر منهم، أشعر بالغربة بينهم... أو لعلهم هم الغرباء؟
رأسي يدور... لا أدري لمَ هذا الشعور؟
كأن الألم في داخلي، مني وفيّ، فكيف أخلّص نفسي منه؟

فجأة، يقطع تفكيري صوت جديد... صوتي أنا، أقول لنفسي:
"لا، هذه لستِ أنتِ... تذكري، أنتِ قوية.
قوية بما يكفي لتجاوز وساوس الشيطان.
هيا، انهضي، ارجعي إلى ذاتك التي أعرفها... كنتِ صاحبة مبدأ، محترمة، خلوقة، لا تسمحي له أن ينتصر.
حرّري نفسك منه... أنتِ تستطيعين."

وهكذا تدور المعارك بداخلي كل يوم.
لقد أرهقتني...

قيود.
خواطر سودانية
بسم الله الرحمن الرحيم رواية بعنوان بت البلد 🧕👌 بقلم : ريان إبراهيم أحمد [ بت ميحى] الحلقه 1 داليا : انت جادي شنو ب السرعه دي ح اجهز متين دي فرحة العمر ي سامي سامي: لازم اتحرك سورعه عشان اجازتي خلاص بعد ده خلصت وبعدين…
بت البلد 🧕🕊
بقلم : ريان إبراهيم أحمد
[ بت ميحى ]

حلقه التانيه

داليا[ رفعت التلفون ولقتو سامي ] اهلا سامي خير متصل اسي ان شاء الله عافيه

سامي : عافيه ي داليا انتو كويسين
داليا : الحمد لله كويسين وكان م اتصالك ده كنت في سابع نومه
سامي: نبرة صوتو اتغيرت [ يعني ماف حاجه ودايرين تنومو وبس]
داليا : لا في كان داير ينط علينا حرامي وانا ادبتو اها كده ارتحت
سامي : اصلا عارف وكلمني الجعلي
داليا: الجعلي يكلمك ليه؟؟؟!

سامي كنت بتكلم معاه فجأة قال لي اقفل سامع أصوات جنب بيت عبد اللطيف طوالي قلت ليه طمنى الحاصل شنو وكلمني انتى ي داليا بتخافي من القعونجه دي شجاعه منك انك تضربي حرامي ب الطوبه

داليا : ده زمن تمدحني في شجاعتي و.....[ قطع كلامها ابوها ]
ي داليا ي بتي بدور لي مويه باااارده الحيرقان قدة قلبي

ساامي: ههههه حظو ابو نسب بس كلها ايام وتبقى لي

داليا : حاضر يابا اسي بجيبها و واصلت كلامها مع سامي

ابوي ح يفضل مسؤلتي ي سامي وانت عارف اني م بزح منو شبر

سامي : عارف خلاص م تزعلي وربنا يخليك لي ابوك ويخليك ليه

[ داليا وهي مشت جابت المويه البارده لي ابوها وبتتكلم ب التلفون ]

ادت المويه لي ابوها وكملت كلامها اها مالك سكته

سامي : بعد أعقد م بسكت
ضحكت وقالت ليه العروس دايره تنوم ابقى عروس ب هالات
ضحك وقال ليها تصبحي على خير

_فلاش باك ____⬇️


ي بت ي داليا
نعم يابا
تعالي شوفي الحطب ده بعوس ليك ولا اكسر زياده
اييي يابا جيت [ عاينت كده ] اي بعوس لي كفايه تسلم ضراعك ي رب
خلاص شيلي من هنا وامشي عوسي عشان عازم فضل المولي فطور وقال جايب معاهو قريبو بدور يشتغل في الاسبتاليه الفاتحنها جديده دي عوسي كسرة كتيره وشوفي الدقيق بكفي
اييي يابا بكفي

[ مشت شالت الشرموط من فوق السلك قطعت البصل وعملت ملاح ويكه ورفعتو فوق من الكديسه وتاكت الباب ومشت على التكل عاست جردلها تب ودايره تقوم جاتها قسم الخالد جارتهم ب الطاقه وقالت ليها ده كلو عوستي براك مرة تب والله البشوفك قول عمرك ١٣ سنه م ٨ سنه بس عاينت فيها ساي ودايره تقوم قامت وقعت فوق الصاج ورجليها دخلت تحت الصاج والحطب مولع وبقت داليا تصرخ وتبكي وهي بتحاول تزح الصاج بي يديها وهو حار سمع صوتها عبد اللطيف وقسم الخالد من الخلعه بقت تسكلب قبلها فوق الطاقه دي وم جات ساعدتها المهم جاء وطلع رجليها من تحت الصاج و وداها الاسبتاليه لاقاهو فضل المولى وقال ليه عافيه جيت ليه قال ليه بتي ديك ياها فوق الحمار مبطحها اتحرقت وبدور اعالجها طوالي دخلوني وم قصرو

رجعت البيت والناس تجي تكفر. الحروق كانت قويه ولحد اسي اثرها قاعد
البنات فوق مرضي حسدني عشان كنت اول حاله يعالجها سامي كان دكتور جديد متخرج
المهم بقى يجي يغير لي في البيت وكنت شافعه عمر ٨ سنه بس فصيحه وعقلي يوزن بلد ابوي رغم اني كنت صغيره هو كان كبير شديد البشوفني بقول حفيدتو

المهم سامي صاحب ابوي سنه وراء سنه لحد م بقى عمري ١٣ سنه وده عمر الزواج في حلتنا وهاك ي العرسان بقو يجوني بس كنت بشترط اني اقعد مع ابوي وم اخلي هم برفضو والعريس بطش تاني لحد م جاء واحد و وافق على شرطي بس سامي رفض وقعد وقوم الحله وقال دي لسه صغيره بجيب الحكومه وبعمل مشاكل المهم شيخ الحله خاف وقال تاني م بزوج الا عمر ١٨ وفوق وكده سامي ضمن

لمن عمري بقى ١٥ سامي فتح الموضوع وقال خطوبه بس لحد م اصل السن القانونيه

بس انا رفضته بعد م عرفته انو هو موافق على شرطي بس قلت ود البندر م مضمون وم بدخل روحي في متاهات ومشاكل

كل سنه بتجي بحاول يقنعني انا برفض وابوي يقنع وانا برفض لحد م سافر بره واتاكدته اني على حق كيف يستقر فوق حله العمر كلو

بس فاجأني لمن نزل بعد تلاته سنه ولقاني م انخطبته طوالي جاب اهلو وحلف في المصحف قدام شيخ الحله وابوي واعمامي وخلاني انو م بفرقني من ابوي صراحه تصرفو عجبني وكبرو في عيني وافقت ب موافقت ابوي
ماف حاجه في قلبي ليه غير الاحترام والثقه




نرجع __⬇️


صحيت الصباح لقيت بنات عمتي رقيه جو ومشاء الله م خلوني عملت حاجه وضقته الراحه البقولو عليها وبديت حبستي وهاك ي المدايد وأنواع المسوحات عاد عزيت نفسي تب


سامي: ابو نسب كيفك
عبد اللطيف: كويس ي ولدي انت كيف وامورك ماشه كيف
سامي : الحمد لله
دايرك في موضوع مهم لي والله بس حاول تقنع بتك بيهو

عبد اللطيف : شنو قول

سامي : والله ي عمي انا داير ..............





توضيح

الاسبتاليه: مكان صغير مخصص للفحص ومقابلة الطبيب ويوجد فيها مكان صغير للأدوية المهمه

الشرموط : لحم بقر مجفف


التكل: مكان صغير مخصص للعواسه

الطاقه : فتحه صغيره تشبه الشباك ولكن حكمها صغير وينبحث منها الضوء

يتبع







تفاعلوا احبتي
بت البلد 🧕🕊️

بقلم : ريان إبراهيم أحمد

[ بت ميحى ]
الحلقه الثالثه

عبد اللطيف : شنو قول
سامي : والله ي عمي انا داير لمن نمش بورسودان نقعد تلاته اسابيع م زي لمن اتفقنا اسبوع
عبد اللطيف : ومالو ي ولدي م فيها حاجه مفترض م تدخلوني في التفاصيل دي انا اديتك بتي وهي امانه عندك
سامي : بعرف ي عمي وانت اكتر من مجرد ابو زوجتي وعارف الحته دي انت بس لازم اكلمك عشان تقنع داليا

عبد اللطيف: بذهول .....أقنعها انا انت م كلمتها يعني ؟

سامي : م بترضى لي بعرف بتك مستحيل تقعد بعيد منك تلاته اسابيع

عبد اللطيف : اخخخخ منك ي داليا ربنا يخليك

خلاص بتكلم معاها

داليا ي بت وينها المويه والقهوه

داليا: جيباهم يابا

( لبست عباية ب الزيتي ونقاب وطرحة ب الزيتي جونتيات سوده وجزمه سوده )


🥰اصل داليا لمن وصلت عمر العشرين سنه اتنقبت وحفظت القرآن والكل بشهد ب ادبها واخلاقها

المهم نرجع

عبد اللطيف: ده شنو ي بت ماشه وين ؟
داليا : نسيت يابا كلمتك الصباح

عبد اللطيف : اهااا ماشه السوق
طيب امشي وتعالي عشان عاوز اتكلم معاك

سامي : دقيقه دقيقه تعالي سوق شنو الماشاهو ناقصك شنو بجيبو ليك انا م تمشي انتى عروس ي داليا تقعدي تحومي في الحر

داليا: لا حاجات م بتعرف تجيبها المفروض تجهزها امي او اخواتي بس زي م عارف انا م عندي ف ح امش انا
عبد اللطيف: بنات عماتك قصروا معاك ي بتي

داليا : لا والله كفايه عليهم شغل البيت يابا م بخلني اعمل حاجه وبعدين ده كلو مشوار وياهو مره واحده بجيب الناقصني كلو مره واحده يلا مع السلامه م تاخروني

سلمت على رأس ابوها وطلعت


سامي طلع وراها

سامي : داليا ي بت اقيفي

داليا : نعم لاحقني مالك ؟
سامي : النوصلك

داليا: نعم 😅انت بتضحك صاح توصل منو لا كتر خيرك عارفه دربي امش اقعد مع ابوي م تخلي برايهو
وبعدين بعد يبقى في رابط شرعي بيناتنا وصلني محل م عاوز

سامي: ضحك وقال ليها [ عندك حق طيب خلي بالك على نفسك وانا بستنى مع عم عبد اللطيف ]



مشت السوق وجابت الحاجات النقصاها عشان تجهز فيها فطور العريس وكده المهم رجعت بدري البيت

ولقيت سامي مع عبد اللطيف من جات استأذن وطلع

جابت مويه لي ابوها وقالت ليها

داليا : اها ي سيد الكل انت عاوز تقول لي شنو



عبد اللطيف: بدور اقول ليك ي بتي السفر اسبوع بس بورسودان خليها تلاته اسابيع او شهر

داليا: كلمك سامي مش [ انت قنعان منى شكلك ي ابوي قالتها وهي عيونها في الأرض و واصلت البهتم بيك منو في الشهر ده عماتي مثلا يهتمو بيك عماتي وبناتهم وانا عايشه وفيني نفس نزلت دموعها وهي بتقشهم قالت يابا انا م بقدر اخليك براك انت كل حياتي فتحت عيوني وانت اسرتي كلها م تحاول تقنعني هو اسبوع شيفاهو كتير تجي تقول لي شهر وسامي حسابي معاهو ]

عبد اللطيف: بعرفك بت واعيه وبتخافي ربك م بقولك كتير بس شوفي حقوق الزوج على زوجتو شنو عشان م تشيلي ذنب الراجل وهو شاريك ي بتي

داليا : وانت يابا م عندك حق على ؟

عبد اللطيف: عندي اي بس مصيرك تتستري مع زوجك وتبني بيتك ي بتي

داليا : بعصبيه شويه خلاص م دايره البيت انا دايره ابوي


عبد اللطيف : قام ب عصايتو [ وبي انزعاج ده كلام شنو ده ي بت اعقلي وحس ب رجفه و وقع من طولو]




داليا : يابا يابا مالك 😭😭😭😭😭😭




يتبع
بت البلد 🧕🕊️

بقلم ريان إبراهيم أحمد إبراهيم
[ بت ميحى ]

الحلقه الرابعه

داليا : يابا مالك يابا 😭😭

عبد اللطيف م اتكلم
داليا قامت رفعتو في السرير وجري جرت جابت مويه وبدت ترش عليه عشان يصحى فتح عيونو شويه اطمنت صلحت رقدتو ورفعت راسو كويس

وجرت شالت تلفونها واتصلت لي سامي

داليا : السلام عليكم سامي
سامي : وعليكم السلام
داليا: بعدته من البيت ولا لسه قريب ؟
سامي: لا قريب م بعيد
داليا : تعال شوف ابوي مالو كنا بنتكلم و وقع من طولو

سامي: عشر دقائق واكون عندكم

وفعلا سامي جاء وعمل الازم لقى الضغط نازل شديد
سامي: ده م ضغط براهو ي داليا جيبي جهاز السكر
داليا : حاضر

هاك ي سامي ولقي انو السكر مرتفع شديد عمل الازم وسالها مالك مع ابو نسب ياخ

داليا: عاينت فيه عين فيها كل الاجوبه بس دنقرت في آخر لحظه كده وقالت يعني م عارف

سامي: م تعاتبيني واحسبيها براك ي داليا اذا كنت اتجاوزته الحدود او طلبت حاجه عيب

داليا: لا م عيب ولا حاجه بس ...
سامي : فكري في تصرفاتك ي داليا وشوفي تصرفاتك دي كلها صاح معاي وربي يشهد ان انا م داير غير الاستقرار بيناتنا

داليا: سكتت وبقت تعاين لي ابوها
سامي : امشي انا بقعد بعد تخلص المحاليل دي

داليا : سامي
سامي: قولي دايره شنو

داليا : عاوزه اكون ممرضه تقدر تعلمي الأساسيات 🥰

سامي : عاين فيها كده 😳 وقال ليها ي عروس ده وقتو اسي يعني


داليا: مسكت ضحكتها وقالت ليه علمنى انا بتكلم بجد

سامي: حاضر النشوف نهاية اصرارك ده شنو


بعد كم ساعه فاق عبد اللطيف
واستأذن سامي

داليا: خلعتنا عليك ي حبيب الكل

عبد اللطيف: بعرفك عاقله و واعيه فكري في تصرفاتك

داليا : حاضر بس توعدني انك كمان م تزعلني وتقلقني عليك
عبد اللطيف: شال كعازو وضربها بيهو انتى ي بت امس تعامليني زي الشافع منو البقلق على منو انتى بتي
رد عليه داليا وانت ابوي ي غالي

ضحكو مع بعض وداليا بتفكر تشوف حل عشان ابوها يرضى عليها وكمان سامي م عندو ذنب



مرت كده اربعه ايام من الاربع عشر يوم من العرس

داليا : وووووب فاضل ٩ ايام من العرس

في اليوم ده جاتها بنات عماتها سهيله وهم [ رجاء وفتحيه ورزونه يعني رزان بس بقولو ليها رزونه] برضو عزوها تب وريحوها

مرت الايام وبنات عماتها بتناوبو في الشغل عند داليا لحد م بقى فاضل للعرس اربعه ايام


سامي : السلام عليكم ورحمة الله
داليا: وعليكم السلام ورحمة الله
سامي: اها وريني رائيك في زمن السفر لبورسودان عشان اغير الحجز

وقالها بتوتر[ م غيرتي رائيك ]

داليا: ايوه بس بشرط

سامي: شرط شنو

داليا وهي بتحاول تخبي ضحكتها

انو ابوي يكون ......






يتبع
خواطر سودانية
بت البلد 🧕🕊️ بقلم ريان إبراهيم أحمد إبراهيم [ بت ميحى ] الحلقه الرابعه داليا : يابا مالك يابا 😭😭 عبد اللطيف م اتكلم داليا قامت رفعتو في السرير وجري جرت جابت مويه وبدت ترش عليه عشان يصحى فتح عيونو شويه اطمنت صلحت رقدتو ورفعت راسو كويس وجرت شالت تلفونها…
بت البلد 🧕🕊️

بقلم : ريان إبراهيم أحمد إبراهيم
[ بت ميحى]
الحلقه الخامسه

سامي: الشرط شنو ؟
داليا : وهي بتحاول تخبي ضحكتها

انو ابوي يكون عندو زوجه تعتني بيه

سامي : شنو يعرس !!!😳

داليا: اي فيها شنو دي الحاجه الوحيدة الممكن تحل القصه عشان ابوي م بخلي لي عماتي ويعملن لي خدمو جدول يوم على دي ودي ويجنو ساعات ساي ويرجعن لا دايره ابوي يفضل مرتاح زي م كنت بعمل معاه وم يحس انو الناس بتتصدق عليه ب الاكل ولا النضافه دايره يحس انو لسه سيد بيت وتاج راسنا كلنا فهمتني ي سامي

سامي : فهمت فهمت [ سامي من جواهو مبسوط م عشان سعادتو لا عشان انو اختار بنت زي داليا تكون زوجتو وأم اولادو دائما بنبسط من معاملتها لي ابوها وبرها وقلبها الكبير والطيب والما برضى الغلط وم اي غلط ممكن يتطلع منها ]
داليا: سامي انا بتكلم ساكت مالك
سامي : معليش شردته فيك
داليا : م قلنا واتفقنا م نتكلم كلام زي ده الا بعد تشيل قسيمتنا😂
سامي: طيب طيب والعروسة منو ؟
داليا: انا
سامي : ضحك وقال ليها اي انتى عروس بعرف قصدي البتتزوج عم عبد اللطيف منو ؟
داليا: خجلت 🙈
وقالت ليه احرجتني ياخ
خلاص بوريك ليها
تتذكر خالتو ابتسام الحفظتنى القرآن 😍
سامي: اي بتذكرها

داليا: بس دي دايراها لي ابوي

سامي : مشاء الله كمان عذاله
داليا : كيف لازم اشوف اكتر واحدثه بثق فيها يعني ح اخلي ابوي يقعد مع اي واحده والسلام

[ خالتو ابتسام دي م اتزوجت قبل كده خالص زي م بقولو القطر فاتها شديد ركزت على دراستها للعلوم الدينيه وحفظ القرآن زوله متعلمة وبتخاف ربها حفظت معظم نسوان الحله سور من القرآن وداليا حفظت على يدها الصحف كلو تجويدا عمرها ٥٥ بس بتقدر بتتحرك وبتشتغل يعني حركتها كويسه شديد وعمرها مناسب مع عبد اللطيف ٦٧ سنه وهي بتحب داليا شديد وبتعتبرها زي امها ]

سامي : طيب ابوك ح يوافق

داليا : دي مهمه صعبه بس نحاول الاتنين وح ننجح

سامي: طيب ابدي اتكلمي معاهو انتى وانا بجي بكره بتكلم معاهو وانا طالع ان شاء الله بشيل الموافقه منو

داليا : أن شاء الله

مشت قعدت جنب ابوها

داليا : هاك العصير ده يابا

عبد اللطيف: قولي بتي نتونس قبل تفارقيني

داليا : م ماشه منك بعيد بجيك راجعه
عبد اللطيف: اوعى ي بت انتى م بقيتي واعيه لسه قلت ليك فكري في بيتك ماف راجل برضى بعدم الاستقرار انتى دايره تقتليني وتقعدي بعد تتزوجي تقعدي زيك زي اي واحده انزوجت وطلعت من بيت أهلها سامعه ي بت [ بقت يدو بترجف والعصير داير يتكشح مسكت يدو ومسكت الكبايه وقالت ليه]

داليا: يابا انا فاهمه كلامك وعارفه حرف حرف انت ربيتني وانا تربية يدك انت بختك فوق راسي ده ولو لقيت راحتك عاكست مع مستقبلي بلاش منو المستقبل البخليني اخلي تاج راسي وسندي مجهجه وم مرتاح

عبد اللطيف: ي بت كلامك ده معناهو شنو
داليا: بعد اتأكد انك ح تكون مرتاح في البيت ده حتى ارضى اني اطلع منو لو م ضمت ابوي يعيش زي م كنت مرتاح

عبد اللطيف: دايره تعملي شنو ي بت امنيه ؟
داليا: اعرس ليك

عبد اللطيف: ي بت فوق عمري ده يقولو على شنو اعقلي ي بت م عندي حيل للمناهدة وبعدين دي منو البترضى بي راجل عجوز زي كده

داليا: فكر يابا انا غير كده م بطمن عليك [ ورفعت الكبايه وبقت تشرب ابوها وكملت كلامها وقالت ] ح تعيش طوال عمرك كبير البيت ده والبخدمك لازم يكون واجب عليه م يخدمك مساعدة ليك عشان عمرك م ح تحتاج مساعدة انت راااااكز يابا

عبد اللطيف: بس ي بتي انتى بتي انت بت امنيه [ سلم على رأسها وقال ليها] ربنا يرزقك ب اولاد زيك كده يحنو عليك ربنا يسهل دربك ي بتي عاااافي ورضان عليك
بس عرس ده انسي ي بتي
داليا: فكر يابا وبكره قول قرارك على فكره العروس المختارها ليك كويسه شديد وبتخاف ربها
عبد اللطيف : لي بكره ي بتي لي بكره

يلا تصبح على خير [ قالتها ليه داليا وهي بترفع ليه رجلي من الأرض وبتصلح رقدتو ]

عبد اللطيف[ جيبي عنقريبك جنبي ب جاي ي داليا]



داليا: حاضر ي يابا


جاء الصباح وفاضل ٣ ايام من العرس


جاء سامي البيت ودخل الديوان واول م فتح خشمو مع عبد اللطيف
قال ليه
عبد اللطيف: م تعمل لي محاضره
انا موافق خلاص اعملو العاوزنو وده كلو عشان راحتكم انتو والله وعشان عارف بتي

سامي: بضحكه الف مبروك يا ابو نسب ح تعرس قبلي
عبد اللطيف: رفع عكازو وطااااخ ضرب سامي في كراعو اتعدل ي ولد في آخر عمرنا بتتسابقو معانا شفع امس ديل


وبقو يضحكو في الوقت ده داليا كانت

مع خالتو ابتسام وهي وافقت وكان ساكن معاها اخوها مجاهد بس و وافق هو كمان

في الوقت ده اتصل ليها سامي وقال ليها ابو نسب وافق 😂😂

طوالي طلع سامي وساق عبد اللطيف الجامع واخو ابتسام جاء برضو الجامع وعقدو ب الميكرفون لمن ناس الحله اتخلعو متين ده حصل

داليا : جرت جري على شنطتها تبع الشيله وشالت كم توب على جلباب لي ابتسام😅 وقالت إن شاء الله بتكون على مقاسها والموضوع تم في ساعات والكل مستغرب
خواطر سودانية
بت البلد 🧕🕊️ بقلم : ريان إبراهيم أحمد إبراهيم [ بت ميحى] الحلقه الخامسه سامي: الشرط شنو ؟ داليا : وهي بتحاول تخبي ضحكتها انو ابوي يكون عندو زوجه تعتني بيه سامي : شنو يعرس !!!😳 داليا: اي فيها شنو دي الحاجه الوحيدة الممكن تحل القصه عشان…
ابتسام م رضت تشيل الحاجات بس داليا أصرت عليها وقالت ليها يوم الليله بس بكره بنجيب ليك دبلتك وكل حاجه بتحتاجيها ان شاء الله


و وصتها على ابوها شديد وقعدت تحكي ليها طباعو وزمن اكلو وعلاجاتو واي حاجه لحد م الليل دخل شديد

استأذنت ورجعت البيت وقالت ليها بكره بنجي نسوقك تجي البيت يعني قبل عرسي ب يوم 🤭

ابتسام : إن شاء الله ي بتي


طلعت هي وسامي وصحبتها وصال من بيت ابتسام وكانو مبسوطين الا داليا

سامي: داليا مالك م مبسوطه

داليا: تفتكروا اني اتصرفت صاح

وصال : احسن تصرف والله ولا انت شايف شنو
سامي بتكلم معاك

سامي: ها بتقولو شنو

داليا : ولا حاجه يلا وصلت البيت تصبحو على خير

سامي : وانتى من اهلو

وصال: ديل مالهم ديل يلا وانا داخله بيتي يلا مع السلامه

سامي: داليا دقيقه عاوزه أسألك

داليا : قول عشان الوقفه دي شينه ولا اقول ليك قول لي ب التلفون يلا سلام

سامي طيب بتصل ليك اسي دي افتحي التلفون

داليا: طيب

سامي: الو انا عارف انك خايفه انك تكوني ضغطي على عمي بطريقه غير مباشره وح اخليك تتأكدي من انو اتخذ القرار ده ب رضاء ولا غصب عنو

داليا: كيف قول لي

سامي: خشي ولا تفتحي خشمك ولا تجيبي سيرة ابتسام ولا جايه متين لو سألك براهو معناها راضي ولو بعد كده اتكلمت عنها ولقيتيهو ضحك يبقى راضي

داليا : كر علي طلعت مفتح
سامي : ضحك وقفل التلفون

وفعلا ..........






يتبع
خواطر سودانية
ابتسام م رضت تشيل الحاجات بس داليا أصرت عليها وقالت ليها يوم الليله بس بكره بنجيب ليك دبلتك وكل حاجه بتحتاجيها ان شاء الله و وصتها على ابوها شديد وقعدت تحكي ليها طباعو وزمن اكلو وعلاجاتو واي حاجه لحد م الليل دخل شديد استأذنت ورجعت البيت وقالت ليها بكره…
بت البلد 🧕🕊️

بقلم : ريان إبراهيم أحمد إبراهيم
[ بت ميحى ]

الحلقه السادسه

داليا: السلام عليكم ي اهل البيت 😁😁

عبد اللطيف: وعليكم السلام ورحمة الله تعالي ابت 😒😒😒😒
داليا: تعبانه يابا نسوان الحله فاتو متين
عبد اللطيف: ساقتهم عمتك رقيه قالت احسن يشتقلو في الجه البهناك من البيت عشان م يزعجني م شفتي الحله مسكتني حديث اليوم كلو 😒😒

داليا: ههههه احسن حاجه عملتها عمتي انها خلت الجو بجاي هادي كدي عشان اتونس معاك يابا ☺️☺️

عبد اللطيف: ح تفارقي ابوك خلاص [ وعيونو دمعت]
داليا: م بفارقك وبعدين انا عوضتك وضحكت😅😅😅

عبد اللطيف: صحي انتى ابتسام دي عمرها صحي فوق الخمسين 🙄🙄

داليا: ياااابا هههههه عرفت الكلام ده من وين

عبد اللطيف: نسوان الحلة يقطعو في البصل وعاملني خبر عاجل وشغالات فيني وفي ابتسام قطيع وفرم ولا الخدرة 💔

داليا: هههه خلاص جمعت اسمك مع ابتسام

عبد اللطيف: كيف م أجمعوا غصب عني

داليا : عايزه راحتك يابا

عبد اللطيف: وانا دايرك مبسوطه وم تخافي انا رضيان تب منك


الليل مشى سورعه ونامت داليا وصحت علي صوت ابوها بليل بنادي ليها

داليا ي بت اصحي

داليا: نعم يابا داير حاجه

عبد اللطيف: بدور احكي ليك عن امنيه
داليا : واخيرا ح تحكي لي عن امي

عبد اللطيف: ده وقتو انك تعرفي القصة بدت متين وانتهت متين

قامت جرت جري جابت الحفاظه وملتها مويه وجرت البنبر جنب ابوها
وقالت احكي 🥰

امك [ كانت نوارة الحلة ادب وأخلاق الكل بحلف ب تعاملها وطيب قلبها وبتشبهك كدي ( امنيه وداليا م جميلات في الوجه شديد اي صاح حلوات بس جمال عادي ) كنت شغال في البندر وبجي بقعد اسبوع وبرجع البندر تاني انا الولد الوحيد لي امي وابوي زي م عارفه وجو بعدي رقيه و سهيله مرت الايام واتقدم لي رقيه ولد الفكي محمد بس ابوي م وافق عليهو عشان بسكر وم زول مسؤليه بس ب قروشهم

داليا: انت ح تحكي لي عن عماتي ولا امي
عبد اللطيف: اسكتي ي بت النكمل
داليا: طيب يابا
عبد اللطيف: [ قلت ليك ود الفكي ب قروشهم ومرتاحين تب اختى قالت م بعرس الا هو وصراحه كنت واقف مع ابوي بس امي نعمات واقفه مع بتها المهم ابوي في النهايه قال ليها تشيلي شيلتك بس وترضى بعدين ب اختيارك وم تجيني زعلانه وفعلا عرسها وبعد كم شهر اخو ود الفكي محمد زاتو يعني اخو راجل رقيه أتقدم لي سهيله وحصل نفس الخلاف بين امي وابوي وسهيله وفي الاخر برضو عرستو

بقيت انا وكل شويه امي تجيب لي من بنات الحلة وتعزل عرس دي ودي وانا م اقتنعت بيهن

لحد م صادفت امك في الشارع وسألت منها

وبقيت كل م اجي اجازه اسأل منها اي زول شكرها لي م قالو عنها كلمة كعبه عجبتني امك وقررته أتقدم ليها


داليا:😍😍😍😍اها كمل


عبد اللطيف: مشيت كلمت امي وابوي واخواتي بس لقيتهم م متقبلين الفكره لمن سألتهم امي قالت لي انا بعرف انو ناس كتيره اتقدمو ليها ونهاي م حصل نصيب البت دي ملبوسه ولا فوقها حاجه

م صدقت وبعد مناقشات كتيره حتى وافقوا اني أتقدم وفعلا اتقدمت وأهلها وافقوا علي بس ابوها جاني براحه وقال لي في اضاني الموافقه تاني من جهتك بعد تتكلم معاك بتي م فهمت الحاصل شنو بس قلت ليه تمام

بعد نص ساعه جات داخله مشاء الله كانت حلوة بشكل وادبها واخلاقها منور وشها بيهم قعدت سلمت عليها وسلمت علي وقالت لي

قبل م تمش عاوزه اقول ليك حاجه فكر فيها قبل م تعلن انو عاوزين نتزوج

قلت ليها شنو

قالت لي عندي مشكله في القلب ونسبة اني اجيب اولاد ضعيفه حتى حركتي في البيت م كتيره شديد ولا نوع الرشاقه الكتيره

قعدته منصدم

داليا: شنو يابا امي كانت عيانه

عبد اللطيف: النكمل ليك

بس ده م وقفني وقلت ليها خلي الكلام ده بيناتنا انتى زوجتي ح تبقي وحياتنا بتخصنا

وطلعت مبسوط وانا بقول لي ابوها نحن اتفقنا والعرس ح نحددو
كنت مبسوط ب امنيه وامك فرحانه بي كمان.


تم العرس واتزوجنا وكانت شيلاني انا وامي وابوي وحتى اخواتي فوق راسها كانت بتقول لي راحتي في طاعتك ورضاك كانت بلسم لي وكنت محظوظ بيها خليت شغل البندر عشانها هي وعشان م اخليها وسط مشاكل اخواتي وامي معاها


مرت سنه والتانيه ودخلنا في التالته

وامي دايره الولد
وانا بقيت م عارف اعمل شنو نحن متابعين مع الدكتور و وقت م يكون مناسب معاها تحمل وتكون قادره تجيب لينا ولد

بس لا المشاكل بقت كل يوم
كل م اجي المساء البيت بلقى امي واخواتي عاملات لسته شكاوي ضد امنيه ولمن ادخل عليها ألقاها مبتسه وتسألني من حالي وتهيئ الجو لي راحتى اسألها لو حصلت حاجه تقول لي لا كلو تمام عمرها م شكت لي منهم مع اني مرات بكون سامع الشكله وعارف منو الغلطان

داليا: 😭😭😭😭😭😭😭😭 امي كانت طيبه شديد يابا 😭😭😭

عبد اللطيف: زيك كده

المهم حصلت مشكلة في تجارتنا الفي البندر وانا مشيت احلها

وخليتها في قفاي كم شهر
خواطر سودانية
بت البلد 🧕🕊️ بقلم : ريان إبراهيم أحمد إبراهيم [ بت ميحى ] الحلقه السادسه داليا: السلام عليكم ي اهل البيت 😁😁 عبد اللطيف: وعليكم السلام ورحمة الله تعالي ابت 😒😒😒😒 داليا: تعبانه يابا نسوان الحله فاتو متين عبد اللطيف: ساقتهم عمتك رقيه قالت احسن…
لمن جيت لقيتها حامل وبعد تعب حتى امي قالت لي قالت بدور تمش الدكتور وقال ليها تنزلو قال شنو لسه م بتقدر تحمل وانا أبيت

طوالي سقتها الدكتور وكان ده شهرها الثالث يداب ونزلنا الجنين

الوقت ده قامت القيامة في البيت وقررته انو نستقر في البندر بعد كم يوم مشيت عشان اجهز اوضاعنا هناك بس قعدته كتير خمسه شهور قاعد ولمن جيت لقيت امك بطنها قدامها ده شنو جاوبت لي امي حامل بعد ده بتكمل الخامس الدنيا ضلمت بس م عرفت ألومها امي منجضاها قالت لي ي عبدو لمتين ح تستنو خليني اجيب ليك ولد ولو حصل لي حاجه يبقى عمري حدو هنا م عارف وقتها حسيت اني مخنوق وداير ابكي

داليا : ابوي😪😪😪😪 كنت بتريد امي للدرجه دي وخفته تفقدها


عبد اللطيف :








يتبع
خواطر سودانية
لمن جيت لقيتها حامل وبعد تعب حتى امي قالت لي قالت بدور تمش الدكتور وقال ليها تنزلو قال شنو لسه م بتقدر تحمل وانا أبيت طوالي سقتها الدكتور وكان ده شهرها الثالث يداب ونزلنا الجنين الوقت ده قامت القيامة في البيت وقررته انو نستقر في البندر بعد كم يوم مشيت…
بت البلد 🧕

الحلقة السابعه

بقلم : ريان إبراهيم أحمد إبراهيم[ بت ميحى ]


عبد اللطيف : امك كانت طيبه وانا كنت بخاف الله في معاملتها

داليا: اها الحصل ؟؟؟🥺
عبد اللطيف : رضيت ب الواقع وسافرنا البندر عشان نتابع مع دكتور كبير وفعلا تابعنا ولمن الطبيب شاف حالتها هاااج وكورك فينا عشان ده انتحار عديل لي امك بس هي كانت متمسكه بيك وقالت م بتنزلو خلاص ده جاني وبقت فيهو روح وم بتقتل روح ربنا جابها على الدنيا

فضلنا نتابع لحد م جاء وقت العمليه ولمن دخلت الغرفه قال لي الطبيب حالتها م مستقره وح نفقد واحد من الاتنين ادعي انت

بعد العمليه الحمد لله امك فاقت واول كلمة قالتها ولدي

جيتها وقلت ليها بت ي امنيه بت ضحكت قالت داليا

دايره اشوفها جابتك الممرضه وشافتك وبكت وقالت لي م تفرط في بتنا وربيها كويس
قبل م ارد ليها لقيتها م بتتحرك😔😔😔😔

كوركت وندهت لي الدكتور وقال لي ماااتت😥😥😥😭

مسكتك علي كأني ماسك قلبي وبقيت ابكي كنت براي وحسيت ب ضعف واني انتهيت

م حصل قلت ليها انها بتعني لي الكتير فعلا كانت زوجه م بتتعوض نهاي خلت مساحه في حياتي م بتغطيها مره غيرها ي داليا


داليا: 😭😭😭😭😭😭😭


وم خليت حبوبه تربيني وربيتني براك ؟؟!

عبد اللطيف: اي ربيتك براي من عمرك ساعات لحد م بقيتي عروس انتى حته من ست النسوان كلهم الضحت ب حياتها وعمرها عشان تجيبك لي انتي بتقولي لي اني عيلتك كلها

[ بس انتى حياتي انا ي داليا ]

اليوم ده كان اسعد يوم في حياتها واتعس كمان .....


اليوم عبد اللطيف حكى ليها عن امها بس ح تفارق ابوها

----------------- على جانب اخر


بري داليا دي عملتها شينه هي عروس والمعروف انها تكون وسط صاحباتها وتبيت في بيت براها م عارفه ليه بتعمل كده كأنها اول بت ح تفارق ابوها

=اسمعي ي رقيه م عندك شغله بيها ويعني شنو لو قررت اخر يوم تقعد مع ابوها وتتونس لي الصباح انتى ناسيه انو هو الرباها وم فكر في عرس ولا غيرو وهي م فكرت تزح منو شبر وعملت الما بعملو زول عشان ابوها

_ يختي عملت شنو ده واجبها وبعدين ديل عملت العجب الليله عرست لي ابوها عشان تقدر تعرس شوفي آخر الزمن

= رقيه والله زودتها البت م عملت حاجه حرام وبعدين م عندك شغله م عارفين البيوت فيها شنو خلى الخلق للخالق وبطلي نقتك الما منها فايده دي

[ هاك قطعي البطاطس دي الطباخ قال دايرها مقطعه وبطلي زن زن زن في البت وابوها]



___ نرجع

ابوي اصحى

عبد اللطيف: صباح الخير
داليا : صباح النور 🥰

عبد اللطيف : 😂😂😂😂مالك مبسوطه كده ؟

داليا : ولا حاجه قوم عشان تجهز عشان نشرب الشاي😋

عبد اللطيف: وكده مالي

داليا: معانا زول ح تشرب معانا

عبد اللطيف: برضو م بغير خليها تجي تشرب معانا ساي صحبتك ولا شنو ؟

داليا : لا خالتو ابتسام 🤗🤗🤗🤗😅

عبد اللطيف: قومي جيبي لي عراقي غير ده 😃

داليا: م قلنا من الاول


قام غير وجات ابتسام شربو الشاي وداليا مشت مع صحبتها بيت جيرانهم يصلحوها عشان العقد وكده

اليوم كان ظريف م لبست فستان لبست [ عبايه اوف وايت ومعاها طرحه كبيره اوف وايت برضو ونقاب حتى عيونها م ظهرتهم بس كانت هيئتها م ملفته والداير يعاين فيها م بقدر وده الكانت عوزاهو م دايره اي زول يبحلق فيها وخايفه على نفسها اختارت لبس في حدود الشريعه والاسلام ورفضت اي نوع من الأغاني والموسيقى ]



عقدو خلاص ب الميكرفون والناس تزغرت

سامي: السلام عليكم ورحمة الله
داليا : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سامي: الف مبروك لينا واطمنى ح اخاف الله في معاملتك

داليا: اتذكرت ابوها وقالت ليه
وانا ح اخاف الله في معاملتك وربنا يقدرني


دخل عبد اللطيف وقال لها: الف مبروك يا بتي وسلم عليها وطلع ساقها وسلمها لي سامي


وقال ليه...........






يتبع


اتفاعلو عشان الحلقه الجايه الاخيره ان شاء الله



🤗🤗🤗
مهما كنت سلبي م تمسخ حاجه لي زول هو فرحان بيها❤️🌺
تذكر دائماً أن تنام على حلم، وتستيقظ علئ هدف 🌺❤️
Live stream started
هناك حلم يراودك ليلا ونهارا، يداعب خيالك كثيرا، ترى أنه بعيد المنال وأحيانا ترى أنه من المستحيل يصير حقيقة، ولكن بدون سابق إنذار وفجأة وبكل انسيابية و يسر وثبات يغير الله حال من حال و تزهر أحلامك بأكثر ما كنت تتخيل وقد كان حلمك زهرة ولكن يمطر الله عليك بوابل من الزهور ثق بالله الكريم الذي لايعجزه شيء وسيدهشك بالمزيد والمزيد، فلا يوجد مع رب الوجود مستحيل، أبشر فستزهر أحلامك عما قريب❤️🌺
صباح الخير لعيناك التي هزمت ثبات قلبي🌚❤️
بطموحٍ وتفاؤل يفوق ارتفاع أعلى قمة على هذا الكوكب، سننهضُ هذا الصباح.

• صباحُ التفاؤل
. ❤️🌺
تستهويني أحدهم :”كُل مُتوقّعٍ آت.” مُنتظر الفرح سيحصل عليه، وصاحب اليقين ستتحقّق فكرته، مُسيء الظن سينال ظنّه؛ فتوقع ما تتمنى❤️🌺
كُل شيء مُتبادِل يدُوم ..
صَداقة مُتبادِلة لن تنتهِي ، محبّة مُتبادِلة لن تَزُول
كلّ شيء يحتَاج طرفَين يُصارعَان للبَقاء و الدّوام و إن إنسحب طَرف مِنهم تَلاشى ما كَان يَجمعُهم .. فالعلاقَات كالميِزان كِلا الكَفّتين يجِب أن تكون بنَفس الوَزن حتى يلتقيا ، إن ثقلت واحِدة و خفّت أخرى لن يتقابلا أبدًا
تبادَلوا حتى تُنقِذوا علاقاتكم فالحِمل على ظهرٍ واحد يُسقِط
❤️🌺🥹
خواطر سودانية
بت البلد 🧕 الحلقة السابعه بقلم : ريان إبراهيم أحمد إبراهيم[ بت ميحى ] عبد اللطيف : امك كانت طيبه وانا كنت بخاف الله في معاملتها داليا: اها الحصل ؟؟؟🥺 عبد اللطيف : رضيت ب الواقع وسافرنا البندر عشان نتابع مع دكتور كبير وفعلا تابعنا ولمن الطبيب شاف…
بت البلد 🧕

الحلقه الثامنه

بقلم : ريان إبراهيم أحمد إبراهيم[ بت ميحى ]


قال ليه [ سلمتك حته منك واديتك امانه حافظ عليها ....
قادر تسعدها وم تجي عليها خليها معاك بس اول م تحس انك م قادر على مسؤوليتها ورعايتها ف بيت ابوها أولى بيها ]

سامي : بتك في الحفظ والصون ي عمي

سلمت داليا على ابوها وعماتها وبنات عماتها وطلعت العربيه ومشت مع سامي ودموعها م قفت خالص




___

- يخسي عرس قالو والله اخير منو السمايه لا غنينا ب دلوكه ولا شغلو لينا مسجل وم عملو حفله ليه ده كلو عشان عامله نفسها شيخه والغريبه سامي المتعلم والمثقف وافق على كلامها عجب والله

= اي شفتيها لابسه😅 كيف دي عروس دي حتى حنتها ورسمها مغطياهو ولابسه جونتيات ياخ دي كحل م عملتو ولمن أصرت عليها بتي قالت ليها بعملو بعد اصل شوفي الكلام ده في داعي تتبشتن كده 🙄🙄

= اي والله ربنا م امر ب الهلاك دي فرحة العمر تكون كده 😒😒😒

_دقيقه انادي ليك بتي رهف تقول ليك قالت لي بتي شنو لمن سألتها ليه م بتسمعي اغاني دايره تبويظ بتي وتخليها متشدده
ي رهف تعالي
اي امي جيت
كلمي خالتك ب الكلام القالتو داليا لمن سالتيها ليه م عملتي حفله

رهف: قالت لي م عاوزه تبدأ حياتها ب معصيه قالت ليها الغناء معصيه قالت لي ايوه معصيه وحرام ب الدليل والسنه
انا خفته وقلت ليها حرام عديل
قالت لي اي ونحن بنسمعو كل يوم وم عارفين بنعمل في حرام سألتها من الدليل قالت لي الايه الكريمه من سورة لقمان بسم الله الرحمن الرحيم

:"وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الحْدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ الله بِغيرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَها هُزُوًا أُولَئِٰك لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ"😢💔.

سألتها لهو الحديث معناها شنو
قالت لي فسروهو بعض من العلماء ب انو الغناء

قلت ليها في حديث بثبت الكلام ده وليه حرموها
قالت لي حرموها لأنها بتفسد القلب عشان هي مجرد لهو بتلهينا عن العبادات وعن قربنا لله تعالى وقالت لي الحديث


*قال الرسول ﷺ:"ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الِحرَ والحرير والخمر والمعازف"*
*هااا؟ لسة مش مصدقة؟ في قول بعد قول سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم🩷🌸*


_ شفتي دايره تخلي بتي كئيبه زيها
قاطعتها ابتسام

ب العكس دايره تهديها ي رجاء داليا م قالت كلام غلط

انا م ح اتجادل معاك عارفه انك م ح تاخدي ب كلامي
امشي لي امام الجامع شيخ يحيى وخلي يتكلم عن موضوع الاغاني وحرمتها في خطبة الجمعه والكل يتأكد من حرمتها


= طيب ونضافة الوش قالت حرام عشان بنضف حول الحواجبين وقالت ده نمص

ابتسام : دي كمان دايرات تغالطن فيها ي فتحيه في حديث عديل في النمص ده حتى ولو كنتى بتنضفي وشك مش هبشتي حواجبيك يبقى ده نمص


_ طيب عرفنا ده حتى ركيب الشعر والرموش والاظافر حرام

ياخ دي رفضت اي حاجه من دي ولا خافت من كلام الناس عليها

ابتسام : تخاف ليه وبعدين اي حاجه موصله توصيل م حقتك حرام لعن الله الواصله والمستوصله بطلو كلام فارق على البت واي واحده على بيتها وبكره بعمل محاضرة للكلام ده مخصوص وتعالو


اي واحد مشى بيتهم وهي مشت لي عبد اللطيف

طلعت سريرو وختت المويه والمخده العاليه عشان ترفع راسو ونادتو

عبد اللطيف تعال نوم جهزته فرشته

جاء وشكلو كان ببكي

ابتسام : كلها ايام وتجي تزورنا

عبد اللطيف: ان شاء الله ي ابتسام رقد ونام



___


سامي: بطلي بكاء ي مره عيونك بتورمن وبقولو قاصبنك عشان تعرسيني😅😅😅😅

داليا: فته ابوي ي سامي

سامي : ح ترجعي ليه وانا عامل ليك مفاجأه

داليا: شنو قول لي

سامي : م اسي بعد يجي زمنها

داليا: لا قولها اسي ياخ [ وبقت تزن عليه ]

سامي : خلاص صدعتي بي

داليا: قول يلا

سامي: شفتي الأرض الوراء بيت نجاة جارتكم

داليا: اي مالها

سامي: اشتريتها وبكره المواد ح تنزل ونبني جنب ابوك

داليا: فرحت وبقت تنطط من الفرح شكرا ي سامي


ومره الشهر ورجعو كانت مبسوطه ب سامي وسامي مبسوط من اختيارو ليها




وبعد مرور سنه وهي ساكنه جنب ابوها جابت تؤام

مرتضى ومرضي

وكانت نعم الزوجة والام والابنه

أصرت انها تحفظ أولادها القرآن اول بعدها يمشو مدارس وجامعات وفعلا

بعد عمر ١١ سنه حفظت القرآن الكريم

القرآن نور دربهم وعقلهم ودخلو الجامعه

مرضي دخل طب بشري
مرتضى دخل تكنولوجيا معلوماتيه



وقبل م يستلمو شهادتهم

اتوفى عم عبد اللطيف

حزنت شديد بس أصرت انها تعمل ليه صدقه جاريه

وبدت انها تبني مسجد صدقه جاريه لابوها

اما هي بقت ممرضه شاطره شديد وشغاله مع سامي في العياده ب الاضافه انها بقت بتحفظ في مراكز تحفيظ للقرآن الكريم


نهاية حلوه وجميله لكل شخص مشى في الطريق البرضي الله سبحانه وتعالى



بر الوالدين✅️

الإحسان للزوج والزوجه✅️

التربيه الصالحه✅️


الاختيار الصالح للزوجه والزوج ✅️

عدم الخوف من الناس ✅️


الخوف من رب العالمين والسعي لكي نرضيه✅️





دمتم أحبتي

النهايه
2025/07/08 01:49:57
Back to Top
HTML Embed Code: