Telegram Web Link
32👍26😢3
قصصہ قصيرة مفيدة 🍁
Photo
يقول رجل ..

لاحظت أن زوج إبنتي يتضايق من زيارتنا له وقرأت علي شفتاه كلام لا ينطق باللسان .. وشعرت من تصرفات إبنتي أنه لفت إنتباهها لزيارتنا المتكرره .. !
وتتحرج إن تقولها لي صريحه أنا ووالدتها
فقلت لزوجتي فقالت نعم لاحظت ذلك .. !
وأتفقت أنا وزوجتي أن لا نذهب لزيارة إبنتي وكلما أشتاقنا لرؤيتها..نتصل بزوجها وندعوه لزيارتنا ..
ومعه إبنتي
فوجدته يفرح كثيرآ ويلبي الدعوه .. فجعلناها عاده أسبوعيه في كل يوم جمعه
فسألني يومآ ؛
متي ستزورنا في شقتنا ..؟
قلت له ليست العبره بشقتكم أو شقتنا..الأهم أن نراكم ونطمئن عليكم
فصمم أن نزوره الجمعه التاليه فذهبنا وزرناه
فقال لي لقد زرناكم كثير
وكل جمعه ستكون عندي هنا
أصارحك يا عمي لقد كان علي مبلغ كنت قد أستدنته وصاحب الدين كان يقول لي هأجيلك البيت لأني كنت قد تعثرت في السداد
فلما سددت ديني فمرحبآ بكم .. فقد كنت أخاف أن يطالبني في وجودكم
فأصبح في نظركم قليلآ ..

فقلت له ظلمتنا وظلمناك
أما دينك فكنت سأسدده عنك .. وأما شكنا فيك بأنك لاتريد مجيئنا عندك .. فدينآ
سدده أنت عنا بأن تسامحنا ..
لأننا لا نري ما في القلوب
لنا مانري وما لانري
علمه عند علام الغيوب ..

إن بعض الظن إثم.. فافترض دائما حسن النية و أَحسِن الظنّ خاصة بالأقربين و الأحباب و من تعرفهم حق
المعرفة
قصة من واقع الحياة
233👍105😢15🤩9🔥4🎉1
لو غبت فترة طويلة هل تتوقع أن يفتقدك أحد ؟
Anonymous Poll
62%
نعم
38%
لا
😢6643👍20🔥4🤩2🎉1
يقول أحد الأطباء:
بترت اليوم قدم شخص مصاب بالسكر
البداية كانت من سرقة حذائه في صلاه الجمعة
ما جعله يعود للبيت حافيا
اصيب بجرح ظن انه سيشفى لكن هذا لم يحدث

"وما زال السارق يظن أن جُرمه صغير"
😢174👍3418🔥3
7👍5
قصصہ قصيرة مفيدة 🍁
Photo
#منقووول

بعد كل هالسنين وأنا ما أجاني نصيبي ولا خطبت مع إني بنت ملتزمة والحمدلله عندي دين واخلاق وجمال و الكل بيشهدلي من فضل ربي .
كنت أشوف البنات اللي أصغر مني خطبو وتزوجو وخلفو وكنت أحكي الحمدلله وكان عندي يقين إنه الخير ربنا مخبيلي إياه بين هالأيام
صار عمري 35 سنة وبيوم أجونا ناس يخطبو لإبنهم هو عمره 37 سنة والكل كان يمدح فيه وبأخلاقه.
طبعا فرحتي كانت لا توصف حكيت واخيرا أجاني الجبر بعد هالصبر وبيوم كتب الكتاب طلب مني هويتي عشان يكتبو العقد وكتبنا الكتاب وكان هاليوم أسعد يوم بحياتي
وبعد يومين لقيت أمه بتتصل علي ، رديت عليها وصوتها ما كان عاجبني وطلبت أروح عندها بسرعة .
وفعلا رحت لعندها وأول ما قعدت طلعتلي صورة هويتي
وسألتني عن تاريخ الميلاد اذا صحيح او لأ ؟
قلتلها : اي صحيح
قالتلي : يعني انتي قربتي على الاربعين ؟
قلتلها : انا لسا 35 سنة !!!
قالتلي : ما بتفرق إنتي تعديتي الثلاثين وهلأ فرصة إنك تحملي وتخلفي صارت نسبة ضعيفة وانا ما بدي ازوج ابني إلا عشان أشوف أحفادي !
وفعلا صار اللي بدها إياه وضلت وراي لحتى فسخنا الخطبة
ودخلت بمرحلة من اليأس وكنت كتير زعلانة على حالي
وضليت على هالوضع لمدة ست أشهر
وبعدها أبي قرر يحجزلي على العمرة ، عشان اطلع من الحالة اللي أنا فيها.
وفعلا سافرت وقعدت بالحرم أدعي ربي يفرج همي ويجبر خاطري ويفرح قلبي
وبعد ما صليت لقيت ست كبيرة بتقرأ قرآن وصوتها كان حلو كتير ولما وصلت للآية " وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا "
لقيت دموعي بتنزل وما قدرت أسيطر على حالي.
وبعدها لقيت هالست بتحضني وبتحكيلي " وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى" ، والله حسيت كإني أول مرة بسمع هالآية .
وقتها حسيت براحة كبيرة ، وخلصت العمرة ورجعت لبلدي ولما نزلنا من الطيارة لقيت صاحبتي وزوجها بصالة استقبال المسافرين بستنو صاحب زوجها ، وبعد شوي أجاهم الزلمة اللي بيستنوه ، ورحت سلمت عليهم وروحت مع أبي اللي كان بستناني بالمطار فرحان لإنه شافني مرتاحة ونفسيتي متحسنة.
وبعد ما وصلت عالبيت وغيرت أواعيي وسلمت على أهلي وقعدت معهم ، فجأة لقيت صاحبتي بترن علي وبتحكيلي إنه صاحب زوجها معجب بشخصيتي وحابب يتقدملي
بتعرفوا المرة هاي كانت الفرحة غير
قلبي كان يدق بسرعة وكإنه الدنيا مو واسعيتني من كتر الانبساط.
وبعد أيام قليلة كنت خاطبة وبعدها بشهرين كنت بعش الزوجية 🙈
وكان زوجي حنون وكريم وبخاف الله وكان يحبني حب كبير وأهله كانوا معي أحسن من أهلي
وكان يعاملني متل كإني ملكة ، لسا هالفرحة ما تمت
لإنه ما صار حمل , ﻭبلشت اخاف ما اعيش شعور الأمومة
وخصوصا إنه تعديت ال 36
وبعدها رحت مع زوجي وعملنا فحوصات وتحاليل عشان أتطمن ..
ولما رحنا عالدكتورة عشان نشوف نتيجة التحاليل ، خبرتني الدكتورة إنه ما في داعي أعمل تحاليل تانيه لإني حامل
والحمدلله كنت ما بدي إشي تاني وكنت خجلانة من ربي على السعادة إللي أنا فيها ...
وطبعا ما حبيت أعرف جنـ ـس الجنين إلا عند الولادة و مشيت مرحلة حملي بصعوبة كبيرة ، وزني زاد وكنت احس بثقل كبير وكنت مو مصدقة متى راح ييجي موعد الولادة عشان ارتاح ..
وفعلا أجى موعد الولادة ودخلوني على العمليات ، ولما صحيت لقيت كل أحبابي عندي مبسوطين وفرحانين
وسألتهم شو جبت
وكانت صدمتي لما حكولي جبت بنت و ولد
وقتها بكيت بدون توقف وتذكرت الست اللي كانت بالحرم لما كانت تقرأ ولسوف يعطيك ربك فترضى
صبرت ونلت ، الحمد والشكر لله ما في اكرم منه وأرحم منه
262👍91😢12🤩9
😢19👍32
قصصہ قصيرة مفيدة 🍁
Photo
الزلزال.....

على الساعة11 ونص خبرنا بابا بإنو صار لازم ننام بعد ليلة كلها ضحك وفرفشة ، قمت أنا وأختي ورتبنا المكان ودخلنا غرفتنا ولساتنا عم نضحك ودخلت كل وحدة مننا بسريرها وسرعان ماغطينا بالنوم العميق ....
على الساعة 4:28 دقيقة بالضبط صحيت مفزوعة وكلشي تحتي عم يهز لدقايق حسيت اني بحلم وحاولت أصحى منه بس اصطدمت بالواقع وانو هالشي مانو حلم من أحلامي قعدت ومسكت بحرامي ولساتني عم اشعر بإنو البيت عم يهز بلش قلبي ينتفض من الخوف وصرت اصرخ: هزة هي هزة ارضيةة هزةة
ثواني وكانت الهزة عم تزيد وتزيد وكل يلي بالبيت فاقو على اثرها ، تجمعنا بزاوية البيت اللي كلشي فيه عم يوقع من اغراض ومقتنيات ، صرخ بابا: اطلعوو لبرااا يلااا البيت رح يتهدم فوق رؤوسناا..
لما أنهى أبي كلامو الكل صارو يركض لبرا والموت قدام عيونو ، أنا كنت عم اركض حافية وتوازني معدوم بسبب الاهتزاز ، انتبهت لأخي الصغير عم يبكي من الخوف مسكت ايدو وكملت ركض وأختي قدامي ، وصلنا باب البناية ونحنا عم نشوف باب النجاة قدامنا بس لما طلعو بابا وماما سمعنا صوت قوي وصرخات ونزلت البناية فوقناا.....
فتحت عيوني ، اتطلعت حوليي مو قادرة اشوف شي ، ظلاام ، صرت اتنفس بخوف والأوكسجين شبه معدوم ومعبوق بروائح غبار الاسمنت ، تذكرت اللي صار وصرت أهز راسي وتنزل دموعي ، صرت اصرخ وأسمع صدى صوتي عم يرجعلي ضعيف ، تذكرت اخواتي ، صرخت بإنهيار: لانااااا حمودةة انتووو هووون عم تسمعونيي؟؟!!
بعد لحظات سمعت صوت أنين ضعيف مو بعيد عني كتير ، صرت أزحف وأبكي من وجع رجلي وأبحث بإيديي حتى اشوف حدا من اخواتي لاني مو شايفة شي وسمعت أنينها كانت عم تتألم وتناديني زحفت بسرعة متل الغريق اللي متعلق بقشة ولقيتها قدامي ضميتها بكل قوتي ولهفتي كان المكان ضيق ومعتم وخالي من الحياة وفي فوقنا جزء من الجدار مو منهار وحولنا كلو ركام ، قلتلها بلهفة وخوف: حمودة وين؟!
لانا بصعوبة ونفس متقطع: ليكو.. جنبي
انحنيت عليه كان وجهو مهشم ومغمض عيونو ، اتطلعت على لانا وبخوف: شبو؟
لانا: مابعرف كاان عم يبكي وناام..
بلعت ريقي وقربت منو ومسكت ايدو وأنا عم أرجف وانصعقت ماكان في نبض..!
حمودةةةةةةةةةة
ومات أخي الصغير قبل ماودعو ، مات عريسناا الصغير ، مات بهجة البيت وضحكتوو مااات ...
لحظات عصيبة عشناها مو عارفين نوقف نحيبنا وانهيارنا رثاءً لموت شقيقنا وحاسين انو هي نهايتناا ونحنا كمان رح نلحقو..
انحنيت ومسكت ايدو المتجمدة واللي مليانة أتربة ودم وصارت تنزل دموعي المتتالية على جثة أخي الباردة المتصلبة !
كنت عم أرجف وأهتز من شدة البكاء وأنا عم قول: لاا تخاف حمودة لاا تخاف أناا ولانا معك ورح نندفن سواا ايي نحناا كمان رح نموت هوون ، حمودة باارد حمودة أنا رح دفيك أناا جنبك🥺
صرت أمسح ايدو وأنفخ عليها وكل ماني عم شد عليها بزيادة وكأني مو بوعيي ، حسيت على لانا مسكتني بضعف وحكت بأنفاس متسارعة: أناا مابدي مووت ماا بدي ضل هون بدي أمي ..
اتطلعت عليها وحضنتها وحسيت بشي لزج على ايدي ماقدرت شوف منيح بسبب العتمة وتحسست جسد اختي ولما وصلت لصدرها حسيت بشي صلب لامس ايدي ، نقزني قلبي وصرخت: لانااا شوفيكي؟
لانا بوجع: في سيخ حديد فايت من ظهري وطالع من صدري ، لما سمعتها جنيت وحسيت اني بالهاوية وماعم اقدر أخلص وصارت لانا تتحرك وتأن وتبكي وتنزف أكثر
ثبتتها بمكانها وقلت: لاناا اسمعيني منيح لاا تتحركي تمام؟
لانا بطفولة: بس أنا لازم طالعو من صدري
قلت : سمعيني اكيد هل رح ينقذونا ابقي هادية
لانا بأمل: يعني مارح نموت متل ماقلتي؟
قلت بقهر: لاا مارح نموت
رجعت أصرخ: ساااعدونااااا بابااااا مامااااا ساعدوناااا
صرخت حتى صوتي ماعاد طلع وحسيت بنهايتي اقتربت!
مسكت ايد لانا وهمست: رح يجو اصبري
لانا بتعب: احكيلي حكاية
أنا: كان في بنت ...
استرسلت بالقصة وكانت لانا عم تلتهي شوي بس كانت كل شوي تسألني اذا رح يساعدنا حدا وأنا أأكدلها انو رح يساعدونا وبعد مدة استغربت انو سكتت وماعاد سألتني
قلت باستغراب: لانااا ، ايي مابدك تعرفي اذا الأمير رجع؟ ، لانااا؟
بلعت ريقي وتحسست وجها بإيدي المرتجفة كانت دقات قلبي عم تزيد والخوف عم ياكل اخر أمل إلي بالحياة ولما عرفت بإنو حتى لانا لحقت حمودة حسيت بأبشع احساس بيحسو الإنسان أحساس بالعجز وبالقهر وبالضعف وبالقسوة وبالوحدة وبالخوف القاتل ، كلشي حوليي كان باللون الأسود وكل مانو الأوكسجين عم يقل ويضيق عليي المكان ، لاناا قومي لاناا حمودةة لاتنااام لك لاا تتركونييي قوموووو..
حسيت بالدوار وبالراحة ظناً مني انو هاي هي لحظة طلوع الروح ورح موت واتخلص من هالعذاب....

كانو شباب الدفاع المدني عم ينشلو الناس من تحت الركام وطلعوني أنا ولانا وحمودة ..
المنقذ: بس هي الطفلة عايشة
الناس: لاحول ولاقوة الا بالله!
شب من الشباب: يي لك هي نغم بنت جيراننا وأبوها وأمها ماتو من ركام البناية بلحظتها !
الناس: إنا لله وإنا إليه راجعون💔
😢178👍5613🔥5
👍93
قصصہ قصيرة مفيدة 🍁
Photo
مهندس عربي يسأل مهندس ياباني🇯🇵 :

"كيف أصبحتم كلكم أذكياء وتطورت لديكم الادارات والخدمات
أجابه الياباني انتم أذكى منا ‼️
- قال العربي كيف؟
-أجاب الياباني : من كل10 يابانيين يوجد ذكي واحد! بينما عندكم كل10يوجد9أذكياء وغبي واحد.. ‼️
-نحن نختار الذكي الواحد لقيادة الادارات والمؤسسات وال9 الباقين يساعدوه اما انتم فتختارون الغبي الواحد لقيادة الادارات والمؤسسات وتتركون ال9 الأذكياء بدون عمل ‼️

-ولهذا تظنون أننا كلنا أذكياء.. 🚀✈️
منقول
110👍86😢26🔥15🤩14
👍71
قصصہ قصيرة مفيدة 🍁
Photo
عندما كان العرب يقيمون الأفراح _كانوا
يُوزعون قِطع اللحم عبر لفها بالخبز فإذا وجد صاحب الفرح أن عدد الحضور يفوق عدد قطع اللحم لديه أو يخشى ذلك
👈🏼يقوم بلف الخبز ببعضه [ بدون لحم ] ويوزعه على أقرب الأقربين ،ممن يعتقد أنهم سيستَتِرُون عليه ليوفر اللحم للغرباء
👈 أحد هؤلاء الرجال وزع الخبز بدون لحم
على عدد من الأقارب من الذي يُحسن الظن بهم ، فيبدأو الأكل وكأنها تحتوي اللحم
إلا أحدُهم فتح الخبز ونادى على صاحب
الفرح وقال له : يا أبا فلان
الخبز بدون لحم فرد عليه صاحب البيت " حقك عليَّ ظننتُك من أهلي "
في زماننا الحالي كم إنخدعنا من أشخاص
كنا نعتقد أنهم مِّنا وفينا ، ويحفظوا غيبتنا ويحموا ظُهورنا ويخلصوا انا
فتأكدوا جيدًا على من توزعون الخبز 🤝
👍12869😢15🤩15🔥8🎉1
12👍7
قصصہ قصيرة مفيدة 🍁
Photo
إن لم يكن حجابك لنفسك فتحجبي حُبًا بوالديك فهم مسؤولون عنك يوم القيامة ، فهل تُريدين لوالديك سوء الحساب؟

كثيرًا من الأبناء يجهلون أن والديهم مسؤولون عنهم يوم القيامة

قال ﷺ : كلكم راعٍ وكُلكم مسؤولٌ عن رعيتهِ.

والداك يتعبان من أجلك ، أبوك يتعبك في الخارج وأمك في الداخل ، فهل جزائهم أن تجعلهم يُسئلون عنك بالسوء بدلًا من أن تُرفع درجاتهم في الجنة بسببك؟

التي تخرج من بيتها مُتزينة لِمن تتزين؟

إن كان لنفسك فبيتك أولى بزينتك أم تريدين أن تفتني الشباب؟

ألا يكفي عُسر الحلال عليهم؟

والله الجنة أولى لنا من الدُنيا الدنية الفانية ، لا نبأس فيها ولا نسقم ، لا نجوع فيها ولا نعرى

جمالُنا يزداد برؤية الرحمن الجميل سُبحانه ، فالجنة أهلها يزدادون جمالًا وبهاءً على الدوام بلا توقف.

فهل نؤثر الفاني على الباقي؟

اتقوا النار ولو بشقِ تمرة ،واعملوا لجنة عرضها السموات والأرض. 🕊🤍
84👍28🔥6
Forwarded from حــروف مـن ذهـب (زهرة الثالوث)
كيف قراتها
👍56😢4014🎉3🔥2
9👍1🔥1
قصصہ قصيرة مفيدة 🍁
Photo
وضع بائع بطيخ مُسن لافتة كتب عليها اشتر بطيخة بـ 3 دولار أو اشتر 3 بطيخات بـ 10 دولار.
مر شاب بسيارته أمام بائع البطيخ فاستوقفته اللافتة وقرر أن يُعلم البائع درساً في الاقتصاد ... فاشترى الشاب بطيخة واحدة ،
ثم غاب قليلاً وعاد ليشتري بطيخة ثانية ،
ثم غاب قليلاً وعاد ليشتري بطيخة ثالثة
. عندها التفت الشاب إلى بائع البطيخ المُسن وقال له:
لقد اشتريت منك 3 بطيخات بـ 9 دولار ولم أدفع لك 10 دولار ،
لذا لا أعتقد أنك ضالع في التجارة.
ابتسم له بائع البطيخ المسن وقال في نفسه:
كم غريب أمر الناس ، كل مرة يشترون 3 بطيخات بدلاً من بطيخة واحدة ،
ومع ذلك لا ييأسوا من محاولتهم تعليمي التجارة ..."😌🖤
👍11258🔥18🤩17
26👍11
قصصہ قصيرة مفيدة 🍁
Photo
- كان عندي رفيقتي مخطوبة ؛ كل ما يصير حديث بيني وبينها تقلّي " أنا حاسّة إنو رح يتركني ، أنا خايفة حبّو إلي يقل ، ممكن يكون عم يخوني
الخطبة بالآخر اتفشكلت 💜

- كانت في وحدة تقلّي : أنا لما أدعي شي لربّي ؛ اتمنى كتير أنو يتحقق اللي عم أطلبو بس بعرف انو مارح يتحقق
لما ما كان يصير اللي ناطرتو تزعل وتعصّب ؛ طيب ما إنتي قلتي انو ما رح يصير ..💜

- في وحدة من رفقاتي صرلها 8 سنين بتحب واحد و ما ناوية تتزوج غيرو ؛ أهلها رافضين و هوي مو مناسب ألها على الإطلاق ، بس بتقلي أنا ما بدي حدا غيرو يشاركني حياتي ؛ من أسبوع اتزوجو 💜

- رفيقتي كانت 95 كيلو ، و كانت تتدايق كتير لمّا حدا يقلّها انتي سمينة ، و تطالع زعلها ب الأكل ، قررت ب يوم أنها ح تبلش بنظام لتضعف ، كل يوم الصبح توقف ع المراية و تقول " نازلة اليوم عن مبارح كتير ، رح قوم أمشي شي ساعة
خلال 4 شهور صار وزنها 65 كيلو 💜

* سيدنا علي بن أبي طالب قال " كل متوقع آت ، فتوقع ما تتمنى "💜

* كل هاد بيتلخص ب جملة
" أفكارك تجذب أقدارك "
اللي بتفكر فيه و بتعيش جواتو رح يصير بالآخر
لأنو :
( أنا عند ظن عبدي بي ، إن كان خيرا فله ، و إن كان شرا فله) 🌸💜
127👍98🔥10😢2🎉2
19👍4🔥2
2025/07/13 03:34:38
Back to Top
HTML Embed Code: